منتدى مدرسة دار السلام بالرقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة دار السلام بالرقة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج اسئلة الفحص لطلاب الصف السابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرزاق الحمد
Admin
عبدالرزاق الحمد


عدد المساهمات : 65
نقاط : 144
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
العمر : 50
الموقع : سورية -الرقة

نموذج اسئلة الفحص لطلاب الصف السابع  Empty
مُساهمةموضوع: نموذج اسئلة الفحص لطلاب الصف السابع    نموذج اسئلة الفحص لطلاب الصف السابع  Emptyالجمعة يناير 14, 2011 2:25 am

مديرية التربية بالرقة امتحان اللغة العربية الصف السابع الاسم -------------------الشعبة----------------
مدرسة دار السلام الفصل الأول 2010 الدرجة العظمى ستون المدة ساعة ونصف
الإجابة على الورقة ذاتها
الدرجة المستحقة ------------------------------------------ توقيع المدرس ---------------------------------------

قال الشاعر رشيد أيوب في قصيدة الثلج
1. يا ثلجُ قد ذكرْتَني أمـــــي أيامَ تقضـــــي الليلَ في همّي
2. مشغوفة ً تحارُ في ضمي تحنو عليّ مــــخافة َ البرد ِ
3. يا ثلجُ قد هيجْتَ إشجاني ذكرتـــني أهلــــي و أوطاني
4. بالله قلْ عني لجــــــيراني ما زال يرعى حرمة َ العهدِ
5. يا ثلج قد ذكرتنــي الوادي متنصّتا لغديره الشــــــــادي (متنصتا أي: مستمعا )
6. كم قد جلست بحضنه الهادي فكأننّي في جنـــــــــةِ الخلدِ
أولا أسئلة الفهم والاستيعاب ( 12)درجات لكل اختيار درجة وللشرح درجتين
اختر الإجابة الصحيحة وضعها بين قوسين .
1. الفكرة العامة للنص هي
تذكر الشاعر لوطنه حب الشاعر للثلج الجلوس في الوادي حنان الأم
2. فكرة البيت الأول
حيرة الأم تذكر الشاعر لوطنه تذكر الشاعر لامه عند رؤية الثلج محبة الثلج
3.شبه الشاعر الوادي في البيت الأخير ب
المدرسة المسجد حضن الأم جنة الخلد
4.الفكرة التالية( أخبر الأهل والجيران أنني أحفظ العهد )
الثالث الرابع الخامس الثاني
5.قائل البيت التالي ( بلادنا خميلة ضاحكة وجدول ) هو
محي الدين فارس سليمان العيسى معروف الرصافي رسول حمزتوف
6.الأم في البيت الثاني
محتارة خائفة من ا لبرد تضم ولدها كل ما سبق
2.اشرح البيت الخامس بأسلوبك
---------------------------------------------------------------------------------------------
3.اكتب أربعة أبيات من قصيدة رفيقي الإنسان
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أسئلة التذوق ( 3درجات) لكل إجابة درجة واحدة
1.حدد المشبه والمشبه به في قوله فحضن الأم مدرسة تسامت
المشبه ----------------------------- المشبه به-------------------------------------------
2.اختر الإجابة الصحيحة
الشعور العاطفي في النص السابق هو
الفرح الشوق والحنين التفاؤل الحسرة

الصفحة الأولى


أسئلة القواعد والمهارات اللغوية (15) درجة لكل اختيار علامة ولكل فراغ علامة
1. اختر الإجابة الصحيحة
1.معنى كلمة تحنو هو
تطوي ظهرها تشفق وتحن تتذكر تنافس
2.جمع كلمة هم
أهمام هموم همائم مهمات
3.إعراب كلمة تقضي
مضارع مرفوع بضمة ظاهرة مضارع مرفوع بضمة مقدرة مضارع منصوب مضارع مجزوم
4.إعراب كلمة ذكرت
ماض مبني على السكون مضارع مرفوع بضمة مقدرة مضارع مبني على الفتح مضارع مجزوم
5.إعراب كلمة قلْ
فعل أمر مبني على حذف النون مضارع مبني على السكون أمر مبني على السكون الظاهر مضارع مجزوم
6.إعراب كلمة الليل في البيت الأول
منادى منصوب مفعول به منصوب اسم مجرور ماض مبنى على الفتحة المقدرة
7.الضبط الصحيح لكلمة تحار في البيت الأول
الضم الظاهر الضم المقدر الفتح الظاهر الكسر
2.أملا الفراغات التالية
ينصب الفعل المضارع بان مضمرة بعد ---------------- و------------------
يبنى فعل الأمر على السكون إذا كان صحيح الأخر ولم --------------أو اتصلت به---------------
كلمة بنى توجد في لسان العرب في باب ------------- فصل --------- مع مراعاة--------------
3.أتتم الفراغ بما يناسب من الكلمات التالية (ذوا - ذو ) لأنك إنسان والإنسان -------- رحمة
القراءة والإملاء والخط 12-درجات أربع درجات لنص الإملاء ودرجتان للخط
من خلال قراءتك لدرس من ذكريات الشاعر اختر الإجابة الصحيحة
1.مهمة العصفور الأولى هي ( أن يغني )( أن يبني عشه ) ( أن يطعم أفراخه)
2.كانت الأم تغني الأغنية نفسها لأنها ( لا تعرف غيرها ) (تحب هذه الأغنية ) (تعلمتها من أسلافها)
3.أملا الفراغات التالية
كلمة (الرئيسة ) همزة --------------حركتها ------------ وحركة الحرف الذي سبقها --------------
همزة ( استخدم )همزة --------------- لأنها ------------- الفعل ------------------------
اكتب النص الذي يمليه عليك المدرس في القاعة هنا ( إملاء غير منظور)
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اكتب السطر التالي مراعياً قواعد خط الرقعة ( هي الأخلاق تنبت كالنبات )
------------------------------------------------------------------------------------------------
التعبير الوظيفي 6درجات ( اكتب المواضيع في الجهة الثانية من الورقة )
اكتب بما لا يتجاوز ستة أسطر تفسيراً لظاهرة انتشار العامية وإهمال اللّغة الفصيحة
التعبير الإنشائي 10 درجات
اكتب بما لا يتجاوز عشرة أسطر موضوعا تتحدث فيه عن خطر التدخين على صحة الفرد والمجتمع مبينّنا ضرورة الإقلاع عنه
الصفحة الثانية
انتهت الأسئلة مع تمنياتي لكم بالنجاح

bounce bounce bounce bounce bounce bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daralsalam.ahlamountada.com
 
نموذج اسئلة الفحص لطلاب الصف السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات على درس العدد (لطلاب الصف التاسع )
» اسئلة هامة في المنصوبات
»  نموذج امتحان وفق المنهاج الجديد لغة عربية
» نموذج امتحان لغة عربية وفق المنهاج الجديد
» نموذج اختبار القبول في جامعة المحششين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة دار السلام بالرقة  :: كل ما يخص الطالب :: خاص بالامتحانات-
انتقل الى: