منتدى مدرسة دار السلام بالرقة


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطة عمل درس نموذجي لغة عربية محاكاة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرزاق الحمد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 65
نقاط : 144
تاريخ التسجيل : 10/12/2010
العمر : 43
الموقع : سورية -الرقة

مُساهمةموضوع: خطة عمل درس نموذجي لغة عربية محاكاة   الأحد ديسمبر 12, 2010 9:32 am

flower lol! afro afro afro queen king rendeer farao sunny
الصف السابع مدرسة دار السلام للتعليم الأساسي ذكور العدد ثلاثون طالبا
اسم المدرس المنفذ :عبد الرزاق الحمد
الوحدة: الثانية موارد التعلم الكتاب المدرسي – حاسوب – راشق –أوراق عمل
المجال : قواعد اللغة
الدرس : الفعل المضارع المجزوم
عدد الحصص :حصة واحدة
مهارات التعليم :يستخرج المضارع المجزوم ويعربه
طرائق التعليم: التعلم التعاوني

مخرجات التعلم أهداف الدرس
يتوقع في نهاية الدرس أن يكون الطالب قادرا على
1) إن يعدد حروف الجزم التي تجزم فعلا مضارعا واحد ا
2) أن يدخل حرف الجزم على المضارع ويغير حركته
3) أن يحدد علامات جزم المضارع
4) أن يعرب الفعل المضارع المجزوم بحروف الجزم السابقة
التهيئة : ( 5) دقائق أعرض على الطلاب الصور التالية واسأل . ماذا ترى في الصور

اطلب من العامل ألا يتوقف عن العمل اطلب من اللعب ألا يتوقف عن اللعب


ماذا يفعل العامل في هذه الصورة ؟؟


اطلب منه ألاّ يطيل الجلوس حرصا على مصلحة العمل .
المرتكزات المعرفية للدرس ( خمسة دقائق)
أتوجه للطلاب بمجموعة الأسئلة التالية
1) .من يعدد الأفعال التي درسناها في المراحل السابقة ؟
2) من يميز بين الماضي والمضار ع من حيث الزمن ؟
3) هل للفعل المضارع حركة واحدة ؟
4) هات من عندك فعلا مضارعا ؟ انف هذا الفعل ؟بحرف نفي
5) أعط للطلاب الجملة التالية( العامل يعطل يوم الجمعة ) إذا كان العامل لم يعطل فماذا تصبح الجملة ؟
6) من يستنتج لنا عنوانا مناسبا الدرس
مسار الدرس 25دقيقة
أعرض على الطلاب الأسئلة الموجودة في الكتاب الصفحة (156)
اقسم الصف إلى مجموعات مناسبة مع مراعاة الفروق الفردية وأقوم بتوزيع أوراق العمل عليهم
الورقة الأولى (تعداد حروف الجزم وعملها بخطأ واحد فقط )
التقويم المرحلي
اقر البيتين الآتيين ثم نفذ الأنشطة اللاحقة . عدد حروف الجزم التي تجزم فعلا مضارعا واحدا
بعد قراءة الحل للطلاب وعرضه على السبورة ما الفرق بين لم ولما من خلال الزمن
في النهاية أقوم بحل تمرينات التوظيف من مختلف المجموعات ( 157-158 )




الورقة الثانية
تحديد علامات جزم الفعل المضارع وفق أنواع الفعل المضارع بخطأ واحد على الأقل
اعرض على الطلاب النص وأوزع لهم عملهم وهو
ملء الجدول المطلوب في الصفحة 158 التقويم المرحلي
ما علامات جزم المضارع الصحيح
والمعتل وحالات الأفعال الخمسة
نقوم بحل التوظيف المطلوب في الصفحة 159

اعرض على الطلاب القاعدة العامة التي تم استنتاجها منهم ويقرؤها عدد من الطلاب
التقويم النهائي 5دقائق
ثم ننتقل جميعا لحل التقويم النهائي ( 160) بالشكل التالي
وأتوجه باثني عشر سؤالا للطلاب من مختلف المجموعات
احدد الواجب المنزلي
وهو السؤال الثالث من الصفحة 160
إرشاد الطلاب إلى عنوان المدونة الخاصة بالمدرس للإطلاع على نماذج من الأسئلة حول الدرس وإرسال النشاطات إلى يقوم بها الطلاب إلى المنتدى الخاص بالمدرس وهو
مدونتي الأدب والشعر
http://addalrzak.malware-site.www





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://daralsalam.ahlamountada.com
 
خطة عمل درس نموذجي لغة عربية محاكاة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة دار السلام بالرقة  :: كل مايخص المدرسين :: دروس محضرة-
انتقل الى: